الخميس، 27 أغسطس 2015

نشأة الصداقة 7

اتذكر اننا كنا كل مساء تقريباً نتأمل القمر، كانت عادة فيني منذ الصغر اتأمل النجوم وأعدّها إلا ان خرافة زرعها المجتمع المحيط بي بأن النظر إلى النجوم مع عدّها يؤدي إلى ظهور الثآليل في جسد الناظر... فتحولت الى القمر فهو اجمل وأوضح ولا يؤذي بحسب ما سمعت

كنت أحفزه للبحث عن القمر بين الاشجار العالية التي كانت من حولنا تحجب ضوء القمر بظلها الساقط على الارض.
ادعوه للبحث عن ماهو جميل في الحياة ولم أرى اجمل من القمر في السماء... واجمل منه على الارض

وفي تلك الليلة المقمرة وانا لوحدي تذكرت تلك المواقف وعدت لأنظر الى القمر واتمنى ما اريده... انه الوحيد الذي يجمعني به إن نظرنا سوية إليه في نفس اللحظة، تمنيت امنية وصفتها بالمستحيلة وهي ان يأتيني خبر عنه الليلة

وهذا ماتم عبر معادلة القدر المعقدة والغريبة أحياناً.... شعرت بالارتياح بعد المفاجأة التي زهلتني وزرعت الأمل والاطمئنان في نفسي
انه بخير ويسلم علي لكن ظروفاً نشترك بها  تمنعنا من التواصل وقتها

مرت اسابيع تجاوزت الشهر تقريباً عندما حصل اول إتصال هاتفي بيني وبينه، اتذكر اننا بدأنا المكالمة بالتأكد من هوية بعضنا البعض
- الو
- هلا
- نشأت معي
- انت سامي... صحيح
- نعم سامي معك
- كيفك نشأت
- عم تسألني كيفني، من الله منيح
- طيب من عبد الله
- من عبد الله هلأ صرت منيح
- بالله كيفك بعد زمان والله ماني مصدق اني عم احكي معك هلأ
- ياكذاب... صرلي عم اسأل عليك فترة طويلة وانت ماعم تسأل
- والله العظيم لما قالولي اهلي انك دقيتلي كانوا ينسوا اسمك وانا ماكنت متوقع انك تتصل
عاتبنا بعضنا البعض، واخذنا الهاتف المحمول طريقة لإكمال تلك الصداقة الناشئة، نتناقش في كثير من الامور نتشارك يومياتنا... همومنا حتى اننا نشعر بشيئ ما اذا اصاب احدنا مكروه
اذكر مرة اتصلت بي امي ليلاً تحدثت معي وتحدث معي كل اخواتي واخي ومن ثم اتصل هو لكن في وقت متأخر... قبل الفجر بقليل... استغربت من اتصاله في هذا الوقت إلا ان شيئاً ما منعني من ان اجيب على اتصاله حتى انه اعاد محاولته الاتصال لكني لم اجب أيضاً وفي الصباح استيقظت وخرجت للحراسة... بعدها بقليل تأتيني رسالة منه، ارد عليه بمثلها واتساءل بيني وبين نفسه مابه لماذا يسأل عني بشكل متواصل من فجر هذا اليوم حتى الساعة 8:40دقيقة...
- تأتي سيارة شحن صغيرة من طريق ترابي غير معبد،بعضنا شكَّ بأمرها وبعضنا لم يلحظ سوى ماتحمله من اوراق التبغ... إلا انها كانت تحمل في الحقيقة الموت... والدمار
- انفجرت تلك السيارة على مدخل نقطتنا العسكرية

- شعرت بأن صوتاً قوياً خرق سمعي حتى انني لم اعد اسمع شيئاً وعصفت بي ريح من تراب ورماد منعتني من رؤية ماحولي حتى وجدت نفسي على الارض في غير المكان الذي كنت اجلس فيه

- بعد ساعات... عاود اتصاله بي... اجبت عليه،لم يكن يعرف ماذا سيحصل وماذا حصل لكن شيئاً ما يجعله يتصل ليطمئن هو نفسه لايعرفه.

وانا كذلك شاركته نفس الاحساس... او انه كان تواصلاً روحياً بيننا أو كما يسميه هو "القلوب عند بعضها "

كانت الأيام تمضي وتزداد سوءاً يوماً بعد يوم إلا أنه قد تغير واصبح اقوى امام ابتلاءات الحياة،اصبحت استقي التفاؤل والأمل منه
لم اعد اسمع منه سوى الإيجابي حتى انه ان تكلم بالمصائب التي تحيط به استهزء وتعامل مع الأمر ببساطة شديدة

حوصرت النقطة التي هو فيها،يتصل بي ويخبرني بأنه قد يستشهد في اي لحظة
انتهت المكالمة ولم أملَّ من سؤاله عن التفاصيل لكنه تفهم أمري وأنهى حديثه بأن لا تقلق علي لن يصيبنا إلا ماكتبه الله لنا
كما تلاحظون قوة الإيمان التي اصبح يمتلكها

مرَت اشهر عديدة وهو وزملاؤه تحت الحصار لا ماء صالح للشرب ولا طعام يدخل عليهم سوى ماترميه الطائرة من غذاء إن نجح الطيار في إنزاله لهم

كانت "داعش" تفرض عليهم حصاراً خانقاً وترميهم بالقذائف...
لم أتصور ان يقدر نشأت على تحمل كل تلك الضغوط والخوف بسهولة... كان صبره وتحمله اكبر من تصوراتي لكنه في احد الأيام صرَّح لي بأنه يرتاح نفسياً عندما يتحدث معي...
كنت دائماً ادعمه واشعره بأن لك صديقاً يقف بجانبك وهو انا ولو استطعت ان اكون معك سأكون.

اصبحت التغطية الخليوية تغيب لفترات طويلة عنهم واصبح التواصل معه ليس بكل الاوقات... الى ان انقطعت بشكل نهائي.
في صباح احد الأيام بدأنا نتلقى الأخبار السيئة التي لا يحب احد سماعها...
لم اصدق ما حدث اقتحمت "داعش" تحصينات قواتنا هناك وبدأت بتصفية عناصر قواتنا اللذين يرابطون على أرضهم إما ذبحاً أو رمياً بالرصاص
تواصلت مع احد الزملاء القريبين منه لآخذ منه اي خبر عن مصير نشأت لكنه لم يفدني بشيئ لقد اخبرني ان آخر اتصال بينه وبين نشأت كان منذ خمسة شهور، لقد نجح نشأت بالإتصال بي منذ ثلاثة شهور كأنه كان آخر اتصال كان يودعني ويضعني بصورة الوضع الذي وصلوا إليه ويؤكد لي بأنه سيكون على مايرام ان شاءالله

اما الزميل فقد أكد بأن آخر اتصال كان نشأت لا يتحدث سوى عن اهله وعنك وختم لي "نشأت من له غير اهله وانت في الحقيقة انتم اغلى الناس عنده"

بدأت مجموعات من عناصرنا الناجين الوصول إلى مناطق أخرى تحت سيطرة قواتنا، وبدأت انا بالتواصل لمعرفة ما اذا كان نشأت من بين الناجين.... يتبع

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق